رئيس التحرير : مشعل العريفي

من بينها القاتل الصامت.. استشاري يكشف أسباب الجلطة الدماغية وعلاقاتها بموجات البرد - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف استشاري المخ والأعصاب، الدكتور عبد الرحمن الرشيد، عن أسباب الجلطة الدماغية ومضاعاتها الخطيرة، وعلاقتها بموجات البرد، وكذلك طرق الوقاية منها.
وقال الرشيد خلال حلوله ضيفًا على قناة الإخبارية، إن السكتة الدماغية هي عبارة عن تلف في خلايا الدماغ، وإذا حدث أي تلف تكون المضاعفات خطيرة، لأن الدماغ هو محور التحكم في الجسم، وقد تحدث وفاة أو إعاقة دائمة.
أسباب الجلطة الدماغية
وتابع أن من أهم أسباب الجلطة الدماغية، التقدم في السن وهذا أمر لا يمكن التحكم فيه، ولكن هناك عوامل أخرى يمكن التحكم فيها مثل، ارتفاع ضغط الدم والذي يعرف باسم القاتل الصامت، لأنه ليس له أي أعراض.
وتابع الاستشاري أن، أمراض القلب من ضمن أسباب الإصابة بالجلطة الدماغية، بخلاف ارتفاع الدهون والتدخين والسكري.
الوقاية
قال إن الوقاية من الإصابة بالجلطة الدماغية، تأتي عن طريق علاج جميع الأسباب السابق ذكرها، واكتشافها بشكل مبكر، والمحافظة على النظام الغذائي وتجنب النشويات وممارسة الرياضة.
علامات السكتة
أكد الاستشاري أن السكتة الدماغية تحدث في الغالب لكبار السن، بسبب العوامل السابق ذكرها، وقد تحدث أيضًا في الشباب والأطفال، خاصة من لديهم أمراض في القلب غير مشخصة.
وتابع أنه لا يوجد شئ واضح لمعرفة الجلطة الدماغية في الأطفال وصغار السن، ولكن وجود أمراض القلب والكلي والدم، قد تكون مؤشرًا لاحتمالية حدوث الجلطات.
موجات البرد
شدد الرشيد، على أن السكتة الدماغية، ليس لها علاقة بالتعرض لموجات البرد، وكذلك الدهون ليس لها ارتباط قوي بالسكتة، ولذلك الابتعاد عن النشويات والدهون المشبعة يحد من الجلطة الدماغية.
المضاعفات
قال الرشيد إن الجلطة الدماغية تحدث خلال ثواني، حيث يكون الشخص طبيعي ولكنه بشكل مفاجئ يفقد جزء هامًا من وظائف المخ، وبعدها يفقد القدرة على التحدث أو يصاب بشلل كامل، أو يفقد القدرة على المشي والاتزان، ويفقد القدرة على النظر.
سبب الإعاقة
وتابع استشاري المخ والأعصاب أنه عالميًا تعتبر الجلطة الدماغية السبب الأول في الإعاقة، والثاني في الوفاة عند البالغين، مشددًا في الوقت ذاته على أنه عند تلقي خبرًا مفجعًا قد يتأثر القلب مما يؤدي إلى حدوث الجلطة الدماغية ولكنها حالات نادرة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up